صدى المجتمع

اكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة… التغير المناخي يهدد صحة الأطفال والمراهقين.

يمكن أن يلعب تغير المناخ دوراً رئيسياً في التأثير على الصحة العقلية للأطفال والمراهقين، وفقاً لتقرير جديد صادر عن «الجمعية الأميركية للطب النفسي».

ويوثّق التقرير، الذي جرت كتابته، بالتعاون مع «منظمة الدفاع عن المناخ (ecoAmerica)»، كيف يمكن للأحداث البيئية المرتبطة بتغير المناخ، بما في ذلك الكوارث الطبيعية، والحرارة الشديدة، وسوء نوعية الهواء، أن تؤدي إلى إثارة أو تفاقم مشكلات الصحة العقلية لدى الأطفال والمراهقين، وفقاً لما نقلته شبكة «سي إن إن» الأميركية.

ويقول التقرير إن الكوارث الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى اضطراب ما بعد الصدمة في هذه المجموعات، في حين أن المشكلات طويلة المدى، مثل الحرارة الشديدة، والجفاف، وسوء نوعية الهواء، يمكن أن تزيد من مخاطر القلق والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب والضعف الإدراكي.

وكتب الدكتور دينيس بي ستول، كبير مديري علم النفس التطبيقي بـ«الجمعية الأميركية للطب النفسي»، والذي شارك في كتابة التقرير: «يوثّق تقريرنا الأضرار النفسية التي تحدث، الآن، للأطفال والمراهقين في بلادنا بسبب تغير المناخ. هذه ليست قضية يمكننا الانتظار وحلّها في وقت لاحق. بوصفنا مجتمعاً، يجب علينا أن نتحرك الآن».

من جهتها، قالت الدكتورة سو كلايتون، أستاذة علم النفس بكلية ووستر، والتي شاركت أيضاً في كتابة التقرير، إن الأطفال أكثر عرضة لعواقب الصحة العقلية الناتجة عن تغير المناخ؛ لأنهم قد لا يمتلكون استراتيجيات التكيف التي يمتلكها الكبار.

وأضافت: «أيضاً إذا تعرّض أحد الوالدين للتوتر بسبب المصاعب المرتبطة بحدث بيئي، مثل الحرارة الشديدة، أو حرائق الغابات، فقد يؤثر ذلك على الصحة العقلية لأطفالهم. إن التعرض للصدمة في سن مبكرة يمكن أن تكون له آثار على الصحة العقلية والرفاهية تستمر مدى الحياة».

ويقول التقرير إن عواقب الصحة العقلية تبدأ، حتى قبل ولادة الطفل، مشيراً إلى أن تعرُّض الأجنة قبل الولادة للكوارث الطبيعية ودرجات الحرارة المرتفعة وتلوث الهواء، يمكن أن يزيد من خطر إصابتهم بمجموعة متنوعة من المشكلات السلوكية والتنموية، بما في ذلك القلق، والاكتئاب، واضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه، وتأخر النمو، وانخفاض ضبط النفس، والاضطرابات النفسية.

وقالت كلايتون إن هذه العواقب يمكن أن تؤثر على تطور الجهاز العصبي، وغالباً ما تكون غير قابلة للعلاج.

وأشار الباحثون إلى أن الأطفال والمراهقين حول العالم لا يعانون من هذه الآثار الضارة لتغير المناخ بالمستوى نفسه أو الطريقة نفسها، مؤكدين أن أولئك المنتمين لمجتمعات مهمَّشة أو منخفضة الدخل هم أكثر عرضة للإصابة بمشكلات الصحة العقلية، مقارنة بغيرهم.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى