شؤون دولية

اعتقال شخصين في مانشستر البريطانية يشتبه في صلتهما بعملية احتجاز الرهائن داخل كنيس في تكساس

أعلنت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية أنها اعتقلت مراهقين اثنين، مساء الأحد، يشتبه في صلتهما بعملية احتجاز الرهائن داخل كنيس يهودي في تكساس.

وقالت شرطة مانشستر الكبرى في بيان “اعتُقل مراهقان مساء اليوم في جنوب مانشستر. وسيبقيان محتجزين لاستجوابهما”.

وندد الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد باحتجاز الرهائن، واصفا ما حصل بأنه “عمل إرهابي”.

وقال خلال زيارة لمدينة فيلاديلفيا في ولاية بنسلفانيا إن العملية “كانت مرتبطة بشخص مسجون منذ عشر سنوات”، في ما يبدو تأكيدا لمعلومات متداولة عن طلب مُنفّذ العملية الإفراج عن السجينة عافية صِدّيقي وهي عالِمة باكستانية حكمت عليها محكمة فيدراليّة في نيويورك عام 2010 بالسجن 86 عاما لمحاولتها إطلاق النار على جنود أمريكيين أثناء احتجازها في أفغانستان.

وصِدّيقي محتجزة الآن في قاعدة فورث وورث قرب دالاس. وسبق لجماعات جهادية أن طالبت بإطلاق سراحها.

وفتحت السلطات الأمريكية الأحد تحقيقا “دوليا” حول الرجل الذي احتجز السبت أربعة أشخاص داخل كنيس في مدينة كوليفيل بولاية تكساس الأمريكيّة وقضى خلال اقتحام الشرطة للمكان فيما خرج جميع الرهائن سالمين، علما بأنّ المنفّذ الذي تبيّن أنّه مواطن بريطاني كان يُطالب بإطلاق سراح باكستانيّة مدانة بتهمة الإرهاب.

وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي أن المشتبه به الذي قضى ليل السبت الأحد هو مواطن بريطاني اسمه مالك فيصل أكرم يبلغ 44 عاما.

وقالت الشرطة الفيدرالية في بيان “حتى الآن، لا مؤشر إلى ضلوع أي شخص آخر” في العملية، موضحة أن المحققين يواصلون “تحليل الأدلة في الكنيس” وأن التحقيقات مستمرة.

وسرعان ما نددت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس بـ”عمل إرهابي ومعاد للسامية”.

وكتبت عبر تويتر “أفكّر بالمجتمع اليهودي وبجميع الذين تضرروا من هذا العمل المشين في تكساس. ندين هذا العمل الإرهابي والمعادي للسامية. نحن إلى جانب الولايات المتحدة للدفاع عن حقوق مواطنينا وحرياتهم في وجه من يزرعون الكراهية”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى