اقتصاد ومال

ارتفاع مبيعات التجزئة في بريطانيا

ارتفعت مبيعات التجزئة البريطانية 0.5 في المائة في يوليو (تموز) بعد أداء ضعيف في يونيو (حزيران) – يرجع جزئياً إلى الطقس البارد والرطب بشكل غير عادي – أثر في النمو الاقتصادي.

وكان الارتفاع متماشياً مع توقعات خبراء اقتصاد استطلعت «رويترز» آراءهم.

وبدأ الضغط على المستهلكين البريطانيين من التضخم المرتفع في عامَي 2022 و2023 في الانحسار. وعاد التضخم إلى هدفه البالغ 2 في المائة في مايو (أيار) ويونيو، وأعلى قليلاً من ذلك في يوليو، بينما تجاوز نمو الأجور التضخم بأكبر هامش منذ منتصف عام 2021 في الرُّبع الثاني من العام.

وقال «مكتب الإحصاء الوطني» إن أحجام مبيعات التجزئة في يوليو كانت أعلى بنسبة 1.4 في المائة عن العام الماضي، بما يتماشى مع متوسط ​​توقعات خبراء الاقتصاد في استطلاع «رويترز».

وبالمقارنة بشهر فبراير (شباط) 2020، وهو الشهر الأخير قبل بدء عمليات الإغلاق بسبب «كوفيد-19»، لا تزال أحجام المبيعات أقل بنسبة 0.8 في المائة.

وأجرى «بنك إنجلترا» هذا الشهر أول خفض لأسعار الفائدة من أعلى مستوياتها في 16 عاماً.

وارتفع أطول مقياس لثقة المستهلك في بريطانيا إلى أعلى مستوياته في نحو 3 سنوات، الشهر الماضي، حيث قال المتسوقون إن أوضاعهم المالية تحسّنت، وإنهم أكثر استعداداً لإجراء عمليات شراء كبيرة.

ومع ذلك، كانت التقارير الأخيرة من تجار التجزئة في المملكة المتحدة مختلطة. وأعلنت شركة بيع الملابس «نكست» مبيعات أفضل من المتوقع في الرُّبع الثاني، ورفعت توقعات أرباحها للعام بأكمله.

وعلى النقيض من ذلك، حذّرت العلامة التجارية الفاخرة «بربري» من الأرباح، وسلط تجار التجزئة الآخرون في المملكة المتحدة الضوء على استمرار انخفاض ثقة المستهلك بشأن مزيد من المشتريات التقديرية.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى