صدى المجتمع

أفلام «نجوم الشباك» تزيح أعمالاً «منخفضة التكلفة» من دور العرض المصرية

أزاحت أفلام نجوم الشباك، في مقدمتها «أولاد رزق 3… القاضية» بعض الأعمال «منخفضة التكلفة» مثل فيلمي «بنقدر ظروفك»، و«تاني تاني»، من صالات العرض المصرية، بعد تحقيقهما إيرادات وصفها البعض بـ«الضئيلة» منذ بداية طرحهما في السينمات قبل 23 يوماً.

وحقق فيلم «بنقدر ظروفك» إيرادات قدرها 8 آلاف جنيه مصري (الدولار يعادل 47.66 جنيه مصري) في آخر يوم عرض قبل رفعه، وإجمالي إيراداته تقارب 700 ألف جنيه، في حين حقق فيلم «تاني تاني» نحو 3 آلاف جنيه في آخر يوم عرض، وإجمالي إيراداته تقارب 600 ألف جنيه، وذلك خلال فترة وجودهما في دور العرض.

وتصدر فيلم «أولاد رزق 3» قائمة الإيرادات منذ بدء عرضه، مساء الأربعاء الماضي، بإيرادات تقارب 12 مليوناً و600 ألف جنيه، حسب بيان الموزع السينمائي المصري محمود الدفراوي.

في السياق نفسه، سُحب فيلم «عالماشي»، بطولة علي ربيع، بعد 3 أشهر من عرضه منذ موسم «عيد الفطر» الماضي، وذلك بالتزامن مع طرح أفلام موسم «عيد الأضحى»، في مقدمتها فيلم «أولاد رزق 3» بطولة أحمد عز، وفيلم «أهل الكهف» بطولة خالد النبوي، وفيلم «اللعب مع العيال» بطولة محمد إمام، وفيلم «عصابة الماكس» بطولة أحمد فهمي، مع استمرار عرض أفلام «السرب» من بطولة أحمد السقا، و«شقو» من بطولة عمرو يوسف، و«فاصل من اللحظات اللذيذة» من بطولة هشام ماجد.

وتدور أحداث فيلم «تاني تاني» في إطار كوميدي اجتماعي، وهو من بطولة غادة عبد الرازق، وبيومي فؤاد، وأحمد آدم، وتأليف محمد نبوي، وعلاء حسن، وإخراج شريف إسماعيل، فيما تدور أحداث فيلم «بنقدر ظروفك» حول الأزمة الاقتصادية، وكيفية التعامل معها، وإيجاد حلول لها في إطار كوميدي، الفيلم من بطولة أحمد الفيشاوي، ومي سليم، وتأليف سمير النيل، وإخراج أيمن مكرم.

من جانبه قال المخرج المصري أيمن مكرم إن السبب وراء سحب فيلم «بنقدر ظروفك» من السينمات هو «عرض أفلام أخرى صُنعت بميزانية ضخمة ومن بطولة كبار النجوم»، مشيراً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أنه «لا يوجد سبب ملموس لسحب الفيلم أو غيره من الأفلام، رغم أن شركات التوزيع أرجعت السبب لضعف الإيرادات، لكن لا يمكننا الجزم أو التحقق بدقة من ذلك».

ونوّه مكرم بـ«بدء عرض الفيلم في السينمات بدول الخليج رغم رفعه من دور العرض في مصر»، لافتاً إلى أنه حقق إيرادات وصفها بـ«المعقولة»، وفقاً لنوع الفيلم.

ويرى الناقد الفني المصري عماد يسري أن «هناك مشكلةً في تصدر بعض النجوم الشباب لبطولة الأفلام بشكل عام»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «هذا الأمر يتضح جلياً في فيلم (بنقدر ظروفك)، فالإيرادات الخاصة به مقارنة مع الأفلام الأخرى التي تزامن طرحها معه تعكس هذا الأمر».

ويشير يسري إلى أن «فيلم (تاني تاني) لم يحقق نجاحاً يذكر بالمقارنة مع الأعمال السينمائية السابقة للفنانة غادة عبد الرازق»، مؤكداً أن «طرح أفلام لنجوم الشباك له تأثير بالتأكيد على الإيرادات وإزاحة بعض الأعمال الأخرى»، لافتاً إلى أن «بعض الأفلام التي لا تستمر في دور العرض المصرية قد تحقق نجاحات في الخارج، خصوصاً في دور العرض بدول الخليج التي ساهمت في فتح منفذ جماهيري للعديد من النجوم».

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى