شؤون دولية

أردوغان يطلق حملته الانتخابية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أطلق حملته لإعادة انتخابه أنه يريد تركيا “قوية” تمحو سريعاً آثار الزلزال.

وقال أردوغان امام الآلاف من انصاره وكوادر حزبه الذين تجمّعوا في قاعة رياضية في أنقرة: “ليس أمام تركيا خيار سوى البقاء قوية وزيادة قوتها حتى لا تخضع للعبودية السياسية والاقتصادية”.

وفي خطاب متلفز استمر ساعة ونصف الساعة، أضاف الرئيس التركي أن “العالم الإسلامي كله ينتظر ليرى ما سيحدث في 14 أيار/مايو (موعد الانتخابات)”. وأكد أنه يريد تخليص تركيا من “الانقلابيين والإمبرياليين”، في اشارة إلى الانقلاب الفاشل في عام 2016.

ويواجه أردوغان غضب قسم من الشعب التركي الذي يحمّله مسؤولية الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد ويتّهم أجهزة الدولة بالتباطؤ في نشر وسائلها بعد أن ضرب زلزال مدمّر في 6 شباط/فبراير، وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا.

وقال الرئيس التركي معلناً برنامجه الانتخابي: “إن شاء الله سنمحو قريباً آثار زلزال 6 شباط”، مؤكدا أن إعادة إعمار المحافظات المنكوبة “أولويته”.

وعلى الصعيد الاقتصادي، وعد أردوغان الذي وسع سلطاته بشكل كبير في عام 2017، بخفض التضخم، الذي يبلغ حاليا 50.5%، إلى أقل من %10.

وفي الانتخابات الرئاسية والتشريعية عام 2018 أعيد انتخاب اردوغان من الدورة الأولى لكنّ حزب العدالة والتنمية حُرم من الأغلبية المطلقة في مجلس النواب ممّا أرغمه على التحالف مع حزب الحركة القومية المتطرف الذي كان سابقاً أحد ألدّ خصومه.

وكشف أردوغان في خطابه، أن حزب “العدالة والتنمية” الحاكم سيعيد هيكلة النظام الرئاسي وفق الاحتياجات المتغيرة بما يجعله أكثر إسهاماً في أهداف قرن تركيا.

وأعلن أن حكومته ستعمل على رفع حجم التجارة الخارجية للبلاد إلى تريليون دولار، وجذب 90 مليون سائح. وأضاف أن حكومة العدالة والتنمية ستعمل على تعزيز الاستثمارات السياحية لتحقيق هدف 90 مليون سائح، وإيرادات بقيمة 100 مليار دولار سنوياً.

وأوضح أن هدف حكومته يتمثل في رفع حجم التجارة الخارجية إلى تريليون دولار، وذلك من خلال التركيز على الإنتاج والاستثمار والتصدير، مضيفا “بمعدل نمو سنوي 5.5% سنزيد دخلنا القومي خلال الفترة المقبلة إلى 1.5 تريليون دولار، ثم إلى 2 تريليون دولار”.

وتابع: “سنواصل تنمية اقتصادنا من خلال الاستثمار والتوظيف والإنتاج والصادرات والفائض الحالي. سنخفض التضخم إلى رقم في خانة الآحاد وسننقذ بلادنا بالتأكيد من هذه المشكلة”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى