اقتصاد ومال

أرباح طاقة الإماراتية تقفز 107% في 2023 بدعم حصة أدنوك للغاز

قفز صافي أرباح شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، بنسبة 107 بالمئة خلال العام الماضي، لتصل إلى 16.7 مليار درهم (حوالي 4.5 مليار دولار)، نتيجة المكاسب المحققة لمرة واحدة بقيمة 10.8 مليار درهم نتيجة استحواذها على حصة 5 بالمئة في أدنوك للغاز، بحسب بيان من الشركة لسوق أبوظبي للأوراق المالية، الأربعاء.

وقالت الشركة إنه بدون احتساب البنود المسجلة لمرة واحدة، فإن صافي الدخل يبلغ 7 مليارات درهم، أي أقل بنسبة 13 بالمئة مقارنة بالعام السابق، وهو ما أرجعته “طاقة” بشكل أساسي إلى تراجع مساهمة قطاع النفط والغاز في ظل انخفاض أسعار النفط والغاز المحققة وانخفاض الإنتاج.

وكانت “طاقة” حصلت على حصة نسبتها 5 بالمئة في شركة “أدنوك للغاز” قبل طرحها في سوق أبوظبي المالي، دون مقابل، وذلك ضمن شراكتها الاستراتيجية مع شركة “أدنوك”.

وبلغت إيرادات الشركة في العام الماضي 51.7 مليار درهم، بزيادة سنوية 3 بالمئة، مدفوعة بارتفاع التعرفة التمريرية للتوريد بالجملة، والتحسن في التعويضات وفق نظام المرحلة الثانية من الضوابط التنظيمية لنقل وتوزيع المياه والكهرباء، مما عوض الانخفاض في إيرادات قطاع النفط والغاز، وفق البيان.

وارتفعت قيمة الانفاق الاستثماري للشركة خلال العام الماضي إلى 5.1 مليار درهم، بزيادة نسبتها 34 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، فيما بلغت التدفقات النقدية الحرة 13.9 مليار درهم، بما يتوافق مع العام السابق.

وبلغ إجمالي الدين 61.2 مليار درهم، أي أقل بنسبة ضئيلة من المبلغ المستحق بنهاية عام 2022، وفقا للبيان.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى