صدى المجتمع

ميقاتي: إدراج “معرض رشيد كرامي الدولي” على لائحة التراث العالمي إنجاز نوعي

ميقاتي: إدراج "معرض رشيد كرامي الدولي" على لائحة التراث العالمي إنجاز نوعي

صدر عن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي البيان الآتي: 

“تبلّغنا من رئيسة بعثة لبنان الدائمة لدى الاونيسكو سحر بعاصيري أن لجنة التراث العالمي المنعقدة في دورتها الاستثنائية اليوم، اتخذت قراراً بإدراج “معرض رشيد كرامي الدولي” في طرابلس على لائحة التراث العالمي، وكذلك على لائحة التراث المهدد بالخطر، نظراً الى وضعه المتراجع.

ما تحقق هو إنجاز نوعي  للبنان ولجميع اللبنانيين، وبالدرجة الاولى لمدينة طرابلس التي نفخر بوجود هذه التحفة المعمارية على أرضها. كما أن القرار هو اعتراف بأن المعرض الذي صممه المهندس العالمي البرازيلي الأصل أوسكار نيماير في الستينيات، وانتهى تشييده مع اندلاع الحرب عام 1975، يعتبر تحفة معمارية فريدة في عالمنا العربي بحداثة تصميمه وجمال منشآته. وأراد لبنان يومذاك أن يكون تعبيراً عن أهمية التنمية المتوازنة ورسالة حداثة وانفتاح على العالم.

في هذا الإطار، نشكر الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة الأعضاء في لجنة التراث العالمي التي دعمت ملف لبنان لتسجيل هذا الموقع الفريد في منطقتنا. كذلك، نشكر الاونيسكو ومركز التراث العالمي ولجنة التقييم التي درست الملف وأوصت بإدراجه.

إننا، اذ نضيف اليوم موقعاً سادساً الى المواقع اللبنانية المسجلة في التراث العالمي للاونيسكو، فإننا نأمل ان يحظى معرض رشيد كرامي نتيجة هذا الادراج بالاهتمام الدولي الذي يستحقه وباستمرار رعاية الاونيسكو ودعمها، بما يساهم في ترميمه والحفاظ عليه واعادته الى رونقه ليستعيد دوره المنشود في طرابلس ولبنان.

في هذه المناسبة، أنوّه بالجهد الذي بذله وزير الثقافة محمد وسام مرتضى في متابعة هذا الملف منذ بدء العمل به. كما أشكر رئيسة بعثة لبنان لدى الاونيسكو وأنوّه بحرصها الشخصي ومتابعتها لإتمام هذا الملف”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى