رأي

كييف تدعو ضباطًا أجانب لقيادة جيشها واستخباراتها

حول استنجاد زيلينسكي بضباط أجانب لقيادة الجيش والاستخبارات خوفًا من انقلاب عليه، كتب فيكتور سوكيركو، في “أرغومينتي إي فاكتي”:

أدى نقص الكوادر في القوات المسلحة الأوكرانية إلى استعداد أوكرانيا لقبول الأجانب للخدمة في الجيش. بما في ذلك في مناصب قيادية.

وقال ممثل الحكومة في الرادا، تاراس ميلنيشوك: “هناك اقتراح لتعديل قانون “الاستخبارات”، بحيث يمكن قبول الأجانب وعديمي الجنسية في الخدمة العسكرية في وكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية حتى نهاية “الفترة الخاصة في الدولة”. وليس سرًا أن مواطنين أجانب أشرفوا في السابق على قوات الأمن الأوكرانية، مثل جهاز الأمن الأوكراني، ومديرية المخابرات المركزية. والآن يريدون إدخالهم في القوات المسلحة الأوكرانية، على أساس قانوني”.
وفي الصدد، قال المحلل السياسي والعسكري ألكسندر زيموفسكي لـ “أغومينتي إي فاكتي”: “ليس من قبيل المصادفة أن الحديث يدور الآن عن تغييرات في القانون الأوكراني “المتعلق بالاستخبارات”. من الواضح أن زيلينسكي لا يثق في جنرالات جيشه، بل وفي بعض قادة الإدارات، مثل مديرية الاستخبارات المركزية وجهاز الأمن الأوكراني. وسيكون لدى زيلينسكي، الذي يشعر بالرعب من انقلاب عسكري، ثقة أكبر بالضيوف الأجانب”.
ولكنْ، هناك تفصيل بسيط هو أن الضباط الأجانب الجدد الذين أصبحوا أوكرانيين سوف يستمرون في التصرف بناءً على أوامر من حكومتهم. وينقلون إلى وطنهم معلومات مصنفة “سرية للغاية”. وهكذا يطلق زيلينسكي العنزة في حديقته، أي في قدس الأقداس–الاستخبارات”.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى