صدى المجتمع

«بهبهاني نيمار»… اندماج في الموروث الثقافي السعودي

كان مشهد النجم البرازيلي نيمار لاعب فريق الهلال وقائد منتخب البرازيل وهو يرتدي الزي السعودي ويتجه نحو سيارة من نوع «جمس» ذي اللون الأحمر يعود لموديل قديم لمشاركته في حملة إعلانية تختص بإحدى شركات العطور، بمثابة انسجام عالي المستوى مع نسيج من الثقافة السعودية.

يُمثل «الجمس» الأحمر أو ما يُعرف باسمه الشعبي «البهبهاني»، وهو سيارة من نوع «جي إم سي» نسبة إلى أول وكيل لها في منطقة الخليج، وهو عائلة «البهبهاني» الكويتية، بُعداً ثقافياً لدى نسبة كبيرة من السعوديين؛ إذ حضر هذا النوع من السيارة في قصائد كثير من الشعراء بمديحه والفخر به.

و«البهبهاني» كما يُعرف محلياً بهذا الاسم، وخاصة ذا اللون الأحمر، يرتبط غالباً بالصحراء وعشاق البر، واكتسب شهرة كبيرة في مرحلة زمنية معينة بين الستينات والسبعينات الميلادية وبعد ذلك.

«بهبهاني نيمار» كان مجرد إعلان تجاري، إلا أنه يمثل انغماساً كبيراً لاسم عالمي في كرة القدم مع ثقافة سعودية محببة لدى الكثيرين، وغوصاً في تفاصيل عميقة جداً.

وقبل ذلك ظهر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وهو يجلس في سيارة من ذات النوع بلون مختلف، وذلك مع حمد آل منصور لاعب النصر السابق والأخدود حالياً.

أخبار مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى